تـــــــــــــــــوبــــــــــــــــــTOPASـــــــــــــــا ز

تسويق الماس ومجوهرات على النت
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» للبيع: Blackberry Q10 & Blackberry Porsche design (2500AED)
الثلاثاء أبريل 09, 2013 9:46 pm من طرف إدريسعلي

» للبيع: Blackberry Q10 & Blackberry Porsche design (2500AED)
الثلاثاء أبريل 09, 2013 9:43 pm من طرف إدريسعلي

» خواتم رجالية مرصعة بالماس
السبت ديسمبر 29, 2012 8:06 am من طرف زائر

» نادر جدا وجميل
الخميس ديسمبر 27, 2012 10:53 pm من طرف زائر

» سؤال مهم
السبت أكتوبر 13, 2012 12:44 pm من طرف زائر

» ثلاث أطقم مستعمله ومجدده
الأربعاء أكتوبر 03, 2012 6:42 pm من طرف المديرالعام

» أطقم الماس معروضة للبيع
الثلاثاء أكتوبر 02, 2012 2:31 pm من طرف المديرالعام

» أجهزة كشف المعادن الثمينه والكشف عن المياه الجوفيه
الثلاثاء سبتمبر 25, 2012 8:30 am من طرف زائر

» كيفية الاستفادة من طاقة الاحجار الكريمة
الثلاثاء أبريل 24, 2012 7:47 am من طرف المديرالعام

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



أفضل 10 فاتحي مواضيع
المديرالعام
 
إدريسعلي
 
نجول
 
ماجد الغامدي
 

شاطر | 
 

 مراحل صياغة الذهب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المديرالعام
Admin
avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 70
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/07/2011
الموقع : google-site-verification: googlea5900ca80dd110aa.html

مُساهمةموضوع: مراحل صياغة الذهب   الجمعة أغسطس 19, 2011 1:10 pm

صياغة الذهب

صناعة الذهب والحلي والمجوهرات من الحرف القديمة الدالة على عبقرية الإنسان وإبداعه منذ قدم التاريخ، ولا تسبقه
في التاريخ حرفة أخرى، ومرت هذه الصناعة بعهود كثيرة منذ ما قبل التاريخ إلى الحضارات في العصور الوسطى
وصولاً إلى الحضارة الإسلامية حيث كان الظهور الإبداعي لهذه الحرفة التي كانت خلاصة ابتكارات الإنسان في هذا الزمان.
وتعتبر صناعة الذهب من الصناعات قليلة التداول ويحتكر اسرارها فئة قليلة من الحرفيين. ولذلك فانهم دائمو التكتم علي نشاطهم، ويفضلون عدم إطلاع الغير علي اسرار مهنتهم.
وكانت صناعة الذهب وصياغته وتشكيله من الصناعات التي يتم توريثها من الآباء إلي الأبناء وهكذا، ودائما ما يصعب علي الغريب دخول عالم صناعة تشكيل وصياغة الذهب.


التصنيع اليدوي






لم تكن التقنيات الأولية المستخدمة في صياغة الذهب تعتمد على النار بل كانت الأدوات المستخدمة لا تتعدى وسائل الطي والضغط والتسطيح والتدوير وتحويل الأشكال وتغيرها بواسطة المطرقة والسندان والملاقط وأدوات الضغط..إذ كان الحرفي العامل في هذه المهنة يعاني صعوبات جمة تتمثل في الأوقات الطويلة للعمل دون الحصول على نتائج مرضية نتيجة عدم توفر أدوات الحرفة إلى أن ظهرت شيئاً فشياً أدوات دقيقة لهذه الحرفة فتلاشت معها الكثير من الصعوبات، وكان ابتكار الكثير منها على يد الفراعنة الذين أدخلوا النار في هذه الصناعة كواحد من أهم الوسائل المسخرة لصياغة الذهب، فأحدثت نقلة نوعية في هذه الحرفة، حيث كان النار الوسيلة الوحيدة المستخدمة في تنقية الذهب من الشوائب وفي تحويل وصناعة أشكال ونماذج من هذه المادة، وأصبح للصائغ أهمية كبيرة في المجتمع فهو الحرفي الذي يصنع ويعمل في صياغة المعادن الثمينة سواء الذهب أو الفضة ويبيعها.
ويحتاج الحرفي إلى مهارات فنية وعلمية للعمل في هذه الحرفة، وتقنيات عالية فلتحويل مادة الذهب الخام إلى معدن نقي ومن ثم صياغته نحتاج إلى درجات عالية من الحرارة تصل إلى 1000 درجة م، ولاشك أن النماذج الموجودة من قطع الذهب تحكي قصة التقنيات المستخدمة في صناعته.




وقديماً كان الحرفي ينفخ في النار بعد أن يحمي وجهه وفمه بقطعة من السيراميك، إلا أنه مع التطور التقني أصبح هناك أفران خاصة للنفخ، ويوضع قطع من الذهب الخام في أفران تشبه إلى حد بعيد أفران الخبز مصنوعة من البلوك فريد ثم يبرد ويسخن مرة ثانية ليحافظ على ميزة الليونة والمطاوعة التي يفتقدها لدى تعرضه لأول مرة للهيب النار، فالعملية هنا تتعلق بإعادة معالجته بالتسخين.
وبتحويل هذا المعدن الثمين إلى صفائح تتحول فيما بعد إلى قطع أنيقة وجميلة بعد معالجتها بالمواد الكيمائية لتنقيتها وبواسطة القوالب تمهد للشكل النهائي للقطعة ثم تجري لها الديكور المناسب.




من طرق تصنيع الذهب طريقة الصب الحديث أو الصب بالشمع وتكون مراحل تصنيعه هي


اولا: تؤخذ السبيكة ويتم عمل ما يسمي بالقطعة الأساسية او الاسطمبة او الماستربيس وهي تصنع من الفضة. ثم بعد مرورها بجميع المراحل اليدوية السابقة يتم ترحيلها الي قسم الشمع، وقطعة الماستربيس يجب ان تكون علي قدر عال جدا من النظافة والدقة لأنه سيتم نسخ عدة قطع منها فيما بعد. وقبل تركيب الاحجار.

في طريقة التصنيع بالشمع يتم وضع القطعة في مكبس الربر حتي يتم ضغطها حراريا ويتم طبع الرسوم الموجودة علي الربر والربر هو نوع معين من الاسفنج - وهذه العملية تستغرق حوالي ساعتين حتي يتم طبع الرسوم عليها وتشكيلات بعد ذلك تذهب القطعة الي ماكينة الشمع. وهي ماكينة بها كمية من الشمع تعمل حراريا بالكهرباء ويتم من خلالها تحويل الرسومات الي شمع ثم يقوم العامل بتنظيف الشمع بشكل دقيق، ثم يقوم بعمل مايسمي بشجرة الشمع ثم يتم تنظيف هذه الشجرة بمادة كيميائية معبأة لازالة الغبار من فوقها لان وجود نسبة قليلة جدا من الرطوبة او الغبار او الاملاح تؤثر بشكل كبير علي عيار الذهب وتقلل منه.

ويوضح مرحلة وضع شجرة الشمع في قالب الجبس حيث يتم تثبيت الشجرة في قالب الجبس بصب الجبس بعد خلطه بنسب معينة من الماء والجبس في القالب.، وبعد ذلك يتم ارسال القالب الي مرحلة تفريغ الهواء بواسطة ماكينة خاصة حتي لا يتم ترك فجوات في القطعة الذهبية فيما بعد. ويترك القالب لفترة من الزمن حتي يجف الجبس.



المرحلة الثانية وهي مرحلة الافران : مرحلة الافران تعد من ادق المراحل واخطرها في عملية تصنيع الذهب حيث يقوم الفرن الأول بتسييح الشمع حيث يترك فراغاً في داخل الجبس الذي يأخذ شكل رسم الشجرة ويذهب القالب بعد ذلك الي فرن الاحراق الذي تبلغ درجة حرارته 750 درجة مئوية او اكثر حيث يتم تجفيف القالب حتي يتحول الي قطعة نارية داخل الفرن من جميع الجهات. وبعد فترة من حوالي 4 الي ست ساعات داخل الفرن الحراري يقوم العامل بتحضير الذهب المراد صبه او تشكيله بواسطة فرن الي سائل بدرجة حرارة 1150 درجة مئوية حيث تقوم بسرعة بنقل القالب من فرن الحرارة الي ماكينة الشفط بشكل سريع ودقيق ويقوم بعد ذلك بسكب الذهب السائل في اقل من دقيقة حتي لايبرد القالب او الذهب. ثم يقوم بالشفط السريع للهواء حتي ينزل الذهب بسرعة ويتخلل كل الفراغات في القالب.

ويتم بعد ذلك تنظيف القالب من الجبس بطريقة معينة وتستخرج الشجرة منه ثم يتم تقطيع الشجرة وتفكيكها بشكل فني حتي لايجور الفني اثناء التقطيع علي قطعة اخري.
تذهب بعد ذلك القطع الي قسم القابلنج او البرد كي يزيل الزوائد منها ثم نبدأ بتنظيف القطع بشكل فني وقبل وبعد التقطيع يتم تنظيف القطع باحماض معينة لازالة الشوائب العالقة عليها من الجبس وخلافه. ويأتي بعد ذلك مرحلة تجميع القطع وتركيب الاحجار عليها بواسطة ماكينات خاصة ومن ثم اعطاؤها الشكل النهائي واللون النهائي.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://topazcom.com
 
مراحل صياغة الذهب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تـــــــــــــــــوبــــــــــــــــــTOPASـــــــــــــــا ز :: المنتدى العام :: منتدى الذهب والمجوهرات-
انتقل الى: